عرف
الإنسان السكك الحديدية منذ القديم ففي القرن الخامس عشر كانت السكك
الخشبية والمعدنية التي تستخدم في المناجم تدفع باليد أو تجرها الحيوانات
ثم اخترعت الآلة البخارية في القرن الثامن عشر ونبين فيما يلي تسلسل اختراع
القاطرات ومد السكك الحديدية حول العالم . في عام 1769م: صنع مهندس فرنسي
أول قاطرة تعمل بقوة البخار . في عام 1781م: صنع مهندسان إنكليزيان «وات
ومردوخ» قاطرة بخارية معدلة عن الأولى . في عام 1802م: صنع مهندس المناجم
«ريتشارد تريفثيك» أول محرك بخاري محمول على عجلات حديدية وصنع له عربة
سماها «الحق بي إن استطعت» وقد لاقت استحسان الجماهير وقد سارت على سكة
الحديد لمسافة 15كم وكانت القضبان من الفونت وكان قد صنع قبلها مركبتين
تسيران على الطرق بمحرك بخاري . في عام 1811م: عدل وليم هادلي قاطرة بدل
العربة التي تجرها الخيول وبنفس العام صنع جون بلنكنسوب قاطرة ذات عجلات
مسننة وتسير على قضبان مسننة واستخدمت في المناجم . في عام 1814: صنع جورج
ستيفنسون قاطرة بخارية وبدأت أول تجربة لها في مقاطعة ويلز الجنوبية
بإنكلترا وجرت فيها ثلاث عربات مشحونة بسرعة 5 ميل في الساعة وقد استطاع
هذا المهندس استصدار مرسوم بإنشاء أول خط حديدي في العالم بطول 61كم بين
ستوكتون ودارلنجتون وجرى أول استخدام لهذا الخط في 27 أيلول سنة 1852 وكان
وزن القاطرة التي تسير عليه 80 طناً . نموذج قاطرة 1829 في عام 1820: ظهرت
القضبان الحديدية بأطوال أكبر من الأطوال السابقة مما أدى إلى إنقاص
الوصلات فيما بينها ثم أخذ ينتشر الجر البخاري بسرعة فائقة تحت إشراف
الأخوة ستيفنسون . نموذج قاطرة لنقل الفحم 1822 في عام 1825: صنعت السكك
الحديدية رسمياً في إنكلترا كوسيلة مهمة للنقل . في عام 1828: اخترع
الفرنسي ماك سيفان المرجل الأسطواني . في عام 1829: اخترع الإنكليزي روبرت
ستيفنسون قاطرة بخارية سماها الصاروخ وكانت تجر وراءها حمولة قدرها 12.6طن
لمسافة تقدر بـ 50 كم وبسرعة عظمى 39كم/سا على طريق ليفربول مانشستر
بإنكلترا . نموذج لأول قاطرة بخارية في العالم 1825 «تصميم ستيفنسون» في
عام 1832: ظهر أول قطار للمسافرين وبدأ القضيب الحديدي يأخذ شكله النهائي
الذي صمم من قبل الأمريكي ستيفنسون والمسمى بقضيب مينول . في عام 1835:
أصبحت سرعة القطار تتزايد واقتربت من 100كم/سا وكان ذلك على خط ليفربول
مانشستر كما أنشئت أول سكة حديد ألمانية في بافاريا وأول سكة بلجيكية . في
عام 1838: ظهرت أول عربات لنقل البريد وذلك بين لندن وبرمنغهام وأنشئت أول
سكة في روسيا . عربة نقل الطرود في عام 1847: أدخل البريطاني كرامبتون
تحسينات على القاطرة البخارية وذلك بتكبير دواليب القاطرة لزيادة السرعة
وحاول خفض مركز الثقل للقاطرة لتحسين توازنها . وهكذا تعتبر إنكلترا أول
دولة في العالم تستخدم القاطرة البخارية والخطوط الحديدية تلتها في ذلك
الولايات المتحدة الأمريكية عام 1829 ثم ألمانيا 1835 وفرنسا 1837 كما
وتعتبر مصر أول دولة عربية ومن أول عشر دول في العالم تستخدم الخطوط
الحديدية حيث قام روبرت ستيفنسون في عام 1852 بمد ثاني أطول خط حديدي في
العالم في مصر . المهندس روبرت ستيفنسون في عام 1852: بدأت المحاولات
لاستعمال الجر الكهربائي على خط إيدنبرغ غلاسكو ولكنه لم يستطع مزاحمة الجر
البخاري لأن سرعة القطار الكهربائي في ذلك الوقت لم تتجاوز 6 كم/سا في
عام 1853: تم مد خط حديدي بين شرق وغرب الولايات المتحدة حيث تم إنجازه في
عام 1869 ويعتبر هذا الخط أول خط عابر للقارة الأمريكية . في عام 1854:
أنشئت أول سكة حديدية في الهند ثم في أستراليا ثم في الأرجنتين. في عام
1866: نشأت فكرة وصل عربات المسافرين بصورة فنية وكان ذلك في إنكلترا . في
عام 1870: وضع وستكنهاوس في الولايات المتحدة نظام كبح القطارات بواسطة
الهواء المضغوط موضع التنفيذ . في عام 1870: أنشئت أول سكة حديدية في
اليابان تصل بين طوكيو ويوكوهاما . في عام 1873: تم إقامة أول معرض دولي
للسكك الحديدية في النمسا . قاطرة بخارية: في عام 1875: ظهرت فكرة إنشاء
نفق للسكك بين فرنسا وإنكلترا . في عام 1885: تأسس الاتحاد الدولي لمؤتمرات
السكك الحديدية UIC الذي يجتمع مرة كل 4 سنوات بحيث تقدم فيه المحاضرات
لمشاهير الاختصاصيين في مجال السكك . في عام 1885: اخترع الألماني كارل بنز
محرك البنزين وغزا هذا المحرك جميع الآليات بما في ذلك محركات القطارات
حيث تعمل بكلفة أقل وتحتاج لصيانة أقل مما تحتاجه القطارات البخارية . في
عام 1900: افتتح أول مترو في باريس . في عام 1901: ظهر أول قطار معلق على
سكة واحدة في ألمانيا . في عام 1903: انتشر استعمال الكهرباء في جر قطارات
السكك الحديدية وخاصة في ألمانيا وذلك بواسطة التيار الثلاثي الأطوار بسرعة
160كم/سا . في عام 1935: ظهر أول قطار بسرعة 180كم/سا على خط لندن
نيوكاسل . تأخر مدّ السكك الحديدية في الدولة العثمانية حتى عام 1865 مع
العلم أن أول خط حديدي مد في مصر عام 1852 وفي عام 1869 م تم إنشاء 26
ميلاً في الإمبراطورية العثمانية وارتفع الرقم 562 كيلو متراً في سنة 1873 م
وارتفع إلى 1171 كم في سنة 1877 م وكان أكثر هذه الخطوط في أوروبا .
وسرعان ما تطورت القطارات ولاسيما قطارات المسافات الطويلة التي تحوي عربة
طعام وأسرة للنوم كما انتشرت قطارات الإنفاق في بعض المدن الكبيرة والتي
تخفف من أزمة السير . كما توجد قطارات لنقل الفحم الحجري من المناجم ولنقل
العمال في أنفاق تحت الأرض . وأيضاً توجد قطارات لنقل البريد يقوم السعاة
بفرز الرسائل خلال مسير القطار توخياً لتحقيق سرعة في النقل كما يتم التحكم
بسير القطارات من قبل مختصين بتوجيه حركة القطارات من غرف متابعة تحوي
أجهزة هاتف ولاسلكياً . ثم أنشئت القطارات ذات الطابقين: وتزداد كهربة
القطارات في العالم انتشاراً حيث وصلت في سويسرا إلى نسبة 95% من مجموع
القطارات هناك . قطار الطلقة الياباني بلغت سرعته في بداية عام 2008 م إلى
581 كم ودخلت كتاب غينيس للأرقام القياسية . وفي ألمانيا أحدث القطارات هي
Intercity-Express ICE وسرعتها تناهز 300 كم . وحقق قطار الـ TGV في أول
عام 2008 سرعة قياسية بلغت 574.8 كم . وما يزال يتم تطوير القطارات لتحافظ
على مكانتها بين وسائل النقل الأخرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق